اخبار الصحةاخبار عاجلة

كوفي فاكس : بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري ضد كورونا

نشرت في: الخميس 18 نوفمبر, 2021
أخر تحديث: الخميس 18 نوفمبر, 2021

كوفي فاكس بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري
كوفي فاكس بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري

أعلنت هيئة الدواء المصرية، ، بدء إجراء التجارب السريرية على اللقاح المصري “كوفي فاكس” المضاد لفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر موقع سكاي نيوز عربية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي إن هذه الخطوة تتويج كبير لعدد من العلماء و الباحثين تجاه أزمة كورونا، وثمرة لما تمتلكه مصر من إمكانيات لإنتاج اللقاحات واعتمادها عالميا.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالدعم المادي والمعنوي لعلماء المركز القومي للبحوث، ويؤمن بالقدرات الموجودة في هيئات البحث العلمي المصرية.

ولفت عبدالغفار إلى أن اللقاح المصري تم تحضيره وفقا للاشتراطات والضوابط لإنتاج اللقاحات عالميا، ومطابق لجميع الخطوات التي تم إنتاج اللقاحات بها في دول العالم.

وخلال أيام قليلة، حسب عبدالغفار، سيتم إنتاج لقاح مصري آخر بتعاون مشترك بين عدة مؤسسات علمية وبحثية.

وقال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إنّ فعالية اللقاح المصري تنافس اللقاحات العالمية المماثلة له.

وأوضح أن البحث العلمي في مصر أصبح متميزا بدخولها عصر إنتاج اللقاحات، ووجود تكنولوجيا جديدة له.

وأشار عصام إلى أنّ العديد من الأبحاث تمت على كورونا دون مُخرج تطبيقي، وهناك مشروعات بحثية تتم في هذا الشأن، لتكون مصر ذو مكانة مرجعية في تحضير اللقاحات.

وقال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث في مصر، إنّ هيئة الدواء المصرية وافقت على بدء التجارب السريرية للقاح “كوفي فاكس” بعد دراسة ملفه كاملا، وظهور نتائج إيجابية ومبشرة على الحيوانات.

وناسة مصرية

مدير تحرير موقع “وناسة مصرية” ويعد أحد مؤسسي الموقع ، مسئول عن الاشراف على جميع الاقسام حاصل على بكالوريوس إعلام عين شمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى