اخبار العالماخبار مصر

قبة الوصل.. تحفة معمارية وتكنولوجية في إكسبو 2020 دبي

نشرت في: الأحد 9 يناير, 2022
أخر تحديث: الأحد 9 يناير, 2022

قبة الوصل تحفة معمارية وتكنولوجية في إكسبو 2020 دبي

في الأول من أكتوبر رأى العالم خلال الافتتاح التاريخي قبة الوصل التي تشكل معلما حضاريا عالميا جديدا يهديه إكسبو 2020 دبي إلى العالم.

يذكر أن إكسبو 2020 دبي هو أول معرض عالمي وثاني حدث ضخم يحصل على جائزة التميز في المشتريات من معهد تشارترد للمشتريات والتوريد. وينقل عن محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في دبي قوله: “لقد أدى تطبيق الحلول الى تغيير دورة الشراء من البداية إلى النهاية وساعد في وضع معايير جديدة لاتمتة المشتريات لمشاريع بهذه الحجم”.

ويبلغ قطر القبة 130 متراً وارتفاعها 67.5 متر ، في حين يبلغ إجمالي طول القضبان الحديدية للقبة 13.6 كم ما يعادل طول برج خليفة 16 مرة.

ويبلغ وزن القبة 350 طناً وهو ما يقارب وزن طائرة إيرباص إيه 380 ، وقضبان القبة مزودة بمصابيح تعمل بتقنية الـ “إل إي دي ” ويغطي الساحة سقف من الصلب والقماش على شكل قبة استوحى تصميمه من شعار إكسبو 2020 دبي وتمثل تلك القبة الأيقونية شاشة عرض عملاقة يمكن رؤيتها من الداخل والخارج بنطاق 360 درجة لتكون ساحة الوصل القلب النابض لموقع إكسبو 2020 دبي.

ويبلغ وزن الفولاذ المستخدم لإقامة القبة 2544 طنّا تتشكل من خلال 1162 مقطعا فولاذياً منحنيا تلتحم معاً لتشكّل 346 قطعة فنية لتكوّن الهيكل الرئيسي لقبّة الوصل.

كما يبلغ عدد مصابيح الإنارة 2742 مصباحا يعمل بتقنية الـ “إل إي دي” معلقة بقبّة الوصل للإضاءة يربطها أكثر من 25 ألف متراً من الكوابل الكهربائية الممتدة داخل الهيكل الفولاذي. وعن عدد الساعات المستغرقة للتصنيع والتركيب فيصل إلى 1.3 مليون ساعة عمل.

وتعمل هذه القبة على فلترة أشعة الشمس وتلطيفها عبر غشائها شبه الشفاف الذي يستخدم أيضا كشاشة عرض عملاقة بزاوية رؤية 360 درجة ومن المرتقب أن تكون فريدة بنوعها وحجمها.

وتظلل القبة حديقة تحيط بها عدة مبان متعددة الاستخدامات. وتشكل الساحة مساحة عامة تضاهي بروعة تصميمها أشهر الساحات العامة في أنحاء العالم لتكون وجهة عالمية لاحتضان الفعاليات المحلية والعالمية مختلفة الأحجام لترحب بزوار إكسبو 2020 دبي على أرض الإمارات .

غادة والى ووفد من الأمم المتحدة يزورون الجناح المصرى بمعرض إكسبو 2020 بدبى(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

تطوير لقاح بتقنية جديدة يتعرف على أخطر جزء بفيروس كورونا(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

نظام جديد ينافس “GPS” ويتفادى عمليات التشويش(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

افضل شركة للتداول بشكل ناجح وامن Fortissio فورتيسيو(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

انهيار توماس كوك أقدم شركة للسفريات حول العالم(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

منتدى دبي للاستثمار : أمير دبي ينوي على تنفيذ استفتاء دو ـ اكسيت(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

وناسة مصرية

مدير تحرير موقع “وناسة مصرية” ويعد أحد مؤسسي الموقع ، مسئول عن الاشراف على جميع الاقسام حاصل على بكالوريوس إعلام عين شمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى