اخبار الصحةاخبار عاجلة
أخر الأخبار

نشرت في: الأحد 19 أبريل, 2020
أخر تحديث: الأثنين 20 أبريل, 2020

علماء بريطانيون يصنعون لقاحا محتملا لفيروس كورونا للبدء في تجربته على البشر

في فيديو مصور لقناة العربية.نت ذكرت فيه أن علماء في بريطانيا ، يعملون على أنتاج مليون لقاح ضد فيروس كورونا كوفيد 19 من دون معرفة أذا كان ينجح أم لا.

ما هو الفكسين “اللقاح” Vaccine والفرق بينه وبين الدواء؟

اللقاح هو إعداد بيولوجي يوفر مناعة مكتسبة نشطة لمرض معدي معين. عادة ما يحتوي اللقاح على عامل يشبه الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وغالبًا ما يتم تصنيعه من أشكال ضعيفة أو ميتة من الميكروب ، أو سمومه ، أو أحد البروتينات السطحية. يحفز العامل الجهاز المناعي للجسم على التعرف على العامل كتهديد ، وتدميره ، وزيادة التعرف على أي من الكائنات الحية الدقيقة المرتبطة بهذا العامل التي قد تواجهها في المستقبل وتدميرها.

لقاح محتمل لفيروس كورونا

يمكن أن تكون اللقاحات وقائية (لمنع أو تخفيف آثار العدوى المستقبلية بمسببات الأمراض الطبيعية أو “البرية”) ، أو العلاجية
(على سبيل المثال ، اللقاحات ضد السرطان ، التي يتم التحقيق فيها)

والتطعيم هو مصطلح يطلق على الشخص السليم الذي أخذ اللقاح ، فنقول تم تطعيم عدد معين بلقاح معين ، معناها أننا قمنا بتطعيم أو تحصين الاشخاص السليمة ضد مرض ما خطير.

التطعيم هو الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من الأمراض المعدية ،  الحصانة واسعة النطاق بسبب التطعيم مسؤولة إلى حد
كبير عن استئصال الجدري في جميع أنحاء العالم وتقييد الأمراض مثل شلل الأطفال والحصبة والكزاز من معظم أنحاء العالم.
تم دراسة فعالية التطعيم والتحقق منها على نطاق واسع ؛ على سبيل المثال ، اللقاحات التي أثبتت فعاليتها تشمل لقاح
الإنفلونزا ،  لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ، ولقاح جدري الماء. تفيد منظمة الصحة العالمية (WHO) أن اللقاحات
المرخصة متاحة حاليًا لخمس وعشرين إصابة مختلفة يمكن الوقاية منها.

الدواء هو علاج يتم أعطاءة للشخص المريض كي يشفى من مرض معين ، اما اللقاح “التطعيم” هو علاج يتم أعطاءة للشخص السليم (وليس مريض) لكي يتحصن ضد مرض معين.

هناك إجماع علمي ساحق على أن اللقاحات هي طريقة آمنة وفعالة للغاية لمحاربة واستئصال الأمراض المعدية.

ومع ذلك ، توجد قيود على فعاليتها، في بعض الأحيان ، تفشل الحماية بسبب الفشل المرتبط باللقاح مثل الفشل في توهين اللقاح ، أو أنظمة التطعيم أو الإعطاء أو الفشل المرتبط ، بالمضيف بسبب نظام المناعة في المضيف ببساطة لا يستجيب بشكل كاف أو على الإطلاق.

ينتج نقص الاستجابة بشكل شائع عن علم الوراثة أو الحالة المناعية أو العمر أو الصحة أو الحالة التغذوية.
قد يفشل أيضًا لأسباب وراثية إذا لم يتضمن الجهاز المناعي للمضيف أي سلالات من الخلايا البائية ، التي يمكن أن تولد
أجسامًا مضادة مناسبة للتفاعل بفعالية وملزمة للمستضدات المرتبطة بالممرض.

مترجم عن موسوعة ويكيبيديا

علماء بريطانيون يصنعون لقاحا محتملا لفيروس كورونا للبدء في تجربته على البشر

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.