آراء حرةاخبار مصر

سكون ما بعد الاربعين – الجزء الخامس

بقلم د. سالي الشيمي

نشرت في: الأحد 1 أغسطس, 2021
أخر تحديث: السبت 25 سبتمبر, 2021

لم يفت الأوان أبدا لتحقيق المزيد من الاهداف  ( الجزء الاول)

الحياة بلا اهداف .. تبدو ظاهريا مريحة … تبدو هادئة … ذات وتيرة ثابتة … هكذا يبدو!! و لكني وبكل ثقة اقول لكم انها اكذوبة !!

الانسان بلا اهداف .. ضائع.. متخبط.. لا وجهة له.. لا عنوان له… و لا مسار ثابت يمشي عليه… و لا نهاية يستنير بها…!! انسان بلا هدف .. تائه لا محاله! الانسان بطبيعة الحالمفطور علي حب الانجازات و النجاحات .

النجاح و الاستمرار فيه لا يعرف و لا يشعر به عمرك كرقم .. و لو كان .. لنطق وقال لك دعك مني و استمر و لا تيأس! هو لا يعرف شيئ الا المحاولة و الاقدام!

ولكي تحققي النجاح و تتذوقيه وتنعمي بخطوة اخري نحو خطوات سكونك, يجب ان يكون لديك هدف تسعي له دوما وذلك ليكون لحياتك قيمة ومعني .. تجاهلي حديث نفسك السلبي ان هذا العهد قد ولي و ذهب .. وانك يجب ان تدركي ان عند اعتاب الاربعين ليس هناك مجال او وقت لوضع اهداف جديدة ولاطموحات اجمل للقادم !! تجاهلي كل تلك الحوارات التي لا طائل منها الا مزيد من اليأس والاحباط وعدم القدرة علي خلق معني و مغزي للحياة!

والدليل علي ان النجاح ليس له علاقة بالعمر هو ان هناك امثلة بعض الممثلين والشخصيات المشهورة لم نسمع عنهم الا بعد تخطيهم الاربعين والخمسين احيانا .. كخالد الصاوي و خالد صالح -رحمه الله-

دليل اخر … ان بعض الزيجات تمت في سن متأخرة ونجحت نجاحا مذهلا وزيجات اخري تمت في مقتبل العمر وفشلت و كان الطلاق حليفها الاول!!

اولا…التهيئة!!

فلنبدا هذة الرحلة في تحديد اهدافنا ولكن قبل البدء في ذلك يجب علينا التركيز علي مرحلة التهيئة – وأتمني ان تاخذي وقتك فيها- لانها من اهم الخطوات لانك يجب ان تؤمني ان التغيير لم ولن يبدأ الا من الداخل اولا – لذا فوجب التنويه علي ما يأتي :

1- اولا ثم اولا ثم اخيرا… اعملي علي برمجة عقلك علي ان يؤهل نفسه الي الاخذ في الاعتبار كل الخطوات المذكورة لكي يرتقي, وتتحسن النفسية ونبدأ رحلة الصعود من فوضي القاع الي هدوء القمم.
2- ايضا يجب الايمان ان من اراد لنفسه حياة هانئة و هادئة يجب عليه السعي .. و هذا هو درب من دروب السعي وهو الاستزادة والرغبة في تحصيل العلم اللازم لذلك، ما سوف اذكره هنا هو مجموعه من التجارب الحية لمستها ولمست نتائجها بنفسي وذلك بعد حضور ورش عمل أو قراءة كتب أو حتي سماع حكايات والاخذ بآراء من اثق بهم لضمان فاعليتها واخيرا التطبيق !
3- يجب عليكي ايضا ان تثقي بنفسك وبأدواتك وامكاناتك أنك قادرة علي خلق حياة أجمل وعدم الاستسلام لخرافات أو اقاويل ليس لها اي اساس علمي و لم ثبت صحتها وما هي الا أوهام!!

والآن الي العمل ؟… بدء التنفيذ!

1- تحديد الاهداف يبدأ من تحديد الاولويات , وتحديد الاولويات يختلف من شخص الي آخر فالأولويات مختلفة منها ( الاسرة – الاولاد – التميز في العمل – الرياضة – طلب العلم – حفظ القرآن واشياء اخري كثيرة ) يجب عليكي تحديدها ومعرفتها لأن بتلك الخطوة سوف تضعي يدك علي مفاتيح لازمة لفتح اقفال كثيرة لطالما تعثرتي في فتحها وسببت لكي كثيرا من التخبط و التشتت.
2- برمجي عقليتك علي ان القطار لم ولن يمر اطلاقا علي وضع اهداف جديدة لنفسك , بل بالعكس احيانا ينتهي تحقيق هدف من الاهداف بادري بوضع هدف اخر.
You are never too old to set other goals or to start a new one.
3- ابدأي بنفسك اولا.. لتحقيق ذاتك ومعرفة نفسك ثم اهداف للاخرين , لانك لن تكوني قادرة علي اسعاد من حولك وبداخلك تساؤلات حول نفسك وحول معرفتك بنفسك.
Repair yourself first

واليكي سيدتي بعض شروط لوضع اهداف ناجحة ومحققة بأذن الله – قد جمعتها من تجاربي الحية ومقالات وابحاث عالمية ذكرت في مجلات عالمية مثل Psychology today :

i. اكتبي هدفك بشكل ايجابي مفرح ومشجع ( استخدامي صيغ ومفرادات ايجابية ) Be positive
ii. اجعلي النتيجة والشعور بها والسعادة المصاحبة بتحقيقها نصب عينيكي Motivation
iii. اجعلي اهدافك اهدافا قابلة للتحقيق وذلك لن يتم الا بمعرفتك بادواتك والالمام بها وعدم وضع اهداف بعيدة عن امكانياتك) Achievable
iv. يجب ان تكوني واعية بوضعك الحالي : ما هي ادواتي؟ ماهي المصادر التي استقي منها ما يلزمني؟ ما هي الادوات التي تنقصني؟ وهل انا قادرة علي توفيرها ام لا ؟specify your present situation
v. حددي اهداف ذكية ( هذة لها مقالة منفصلة) SMART goals
vi.يجب ان يكون عندك مؤشرات نجاح الخطة الموضوعة وذلك لتعطيكي اشارات انك علي الطريق الصحيح ام انك يجب عليكي التوقف واعادة النظر في الخطوات التالية وذلك لتجنب هدر الوقت والموارد والاحباطات اخيرا. check points
vii. يجب ان تكوني من الداخل سيكولوجيا مثل الخارج اي ان جوارحك الخارجية متوافقة مع دوافعك الداخلية وإلا فلن تستطيعي الاستمرار وليس هناك ضمان لجودة النتائج , و ذلك لن يتم الا اذا تحققتي مما ذكرناه سلفا في النقاط السابقة be congruent
viii. حاولي قدر الامكان وذلك مع الوقت ان اهدافك نتائجها تعم علي من حولك وعلي المجتمع من حولك ولكن ذلك سوف يأتي لاحقا . be ecological

وكالعادة أذكر نفسي واياكم ان نتأني في التطبيق فليست العبرة بالكثرة ولكن تطبيق القليل خطوة خطوة مع الجودة هو المطلوب .

ما سلف كان باختصار شديد اّلية فعالة جدا من اّليات السكون , ارجو من الله ان تعم الفائدة .

تابعوني في مقالاتي القادمة , وربنا ينفع بينا.

سكون ما بعد الأربعين – الجزء الرابع2(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

سكون ما بعد الأربعين – الجزء الرابع(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

شركة بوش العالمية تتطلع لإنشاء مصنع كبير لمنتجاتها في مصر(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

سكون ما بعد الأربعين – الجزء الثاني(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

نتيجة الثانوية العامة 2018.. بالاسم ورقم الجلوس(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

سالى الشيمي

حاصلة علي بكالوريوس الصيدلة جامعة القاهرة 2005
خبرة 12 سنة في التدريس و الاشراف التعليمي- مناهج امريكية
عضوة في مؤسسة كوجنيا ادفانسد لاعتماد و تقييم المدارس و المؤسسات العلمية
حاصلة علي العديد من ورش العمل و كورسات التنمية البشرية و اللايف كوتنشج من خلال الانترنت و غيره
مهتمة بالقراءة و توسيع الافق و الاستماع الي كل ما هو جديد لخلق محتوي نافع تعليمي تثقيفي يهدف الي الارتقاء بالتفس البشرية و تحسين جودة الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى