آراء حرة

ركز مع نفسك فقد ينام أحدهم… إلى الأبد!

بقلم د. سالي الشيمي

ركز مع نفسك فقد ينام أحدهم… إلى الأبد! – هناك الكثيرون ممن يعتقد أن النضوج يتلخص في الوصول إلى فهم الآخرين و قدرتهم على التدقيق و التمحيص في سلكوهم؛ لتحليلها و قدرتهم على ربط المواقف ببعضها و الكلمات بذواتها، ولعب دور المفتشين ومن ثمّ القفز إلى استنتاجات وهمية -تُرضي فقط غرور و فضول من يحقق-  و حين يحدث ذلك وتُغلق دائرة التحقيق …ينتشون انتشاء رائد الفضاء حين وصل إلى القمر و رفع علم بلده!

و على الأغلب تكون هذه الاستنتاجات ليست وهمية فقط فتقف عند هذا الحد، بل تكون كارثية تؤذي العلاقة نفسها وتسول لهم و تعطيهم الحق في أنهم ينطقون بما يندمون عليه لاحقا و تعطيهم الحق في التدخل فيما لا يعنيهم و تخطي الحدود مما يوتر العلاقة ولا يساعد على استقرارها.

ذلك لأن الإنسان يميل إلى ما يجعله مجني عليه و الآخر هو الجاني … يميل إلى لعب دور الضحية و أن الآخرين هم المذنبون، وأنه بعيد كليًا عن هذا الذنب الفظيع الذي يرتكبه الآخر. فلو امعنت التفكير ستجد أن هذا المنهج في التفكير مريح جدا نفسيا فلماذا لا انتهجه؟!

انتبه، لا تتجنى على  الآخر و لا تحكم عليه و تعطي لنفسك الحق – حصريًا –  لمعرفتك به و لا تنسى أن هناك أطراف في المعادلة التي قمتَ بحلها  لا تعلم عنها شيئا، فأنت أيها الإنسان لا تملك من أمر نفسك شيئا و لا على دراية كاملة بنيتك أنت و دواخل نفسك التي بين جنبيك و دهاليز ذاتك التي تعيش معك. فكيف لك أن تُشكل ما يفكر به الآخر بل وتعطيه صفة يتصف بها و تضع نقطة و من أول السطر؟!

عليك أن تراجع قيمك مرة أخرى … -فلا دخان بلا نار – فالمشاعر السيئة التي تشعر بها تجاه الآخر ما هي إلا نتيجة لقيمة تتبناها و لا يُسول لك ما تفعله إلا قيمة قبيحة لا بد من مراجعتها و استبدالها بقيمة تساعد على  بنائك بدلا من هدمك و هدم كل شيء جميل حولك!

علينا أن نعرف أن الشيء الوحيد الذي يهون مرارة الحياة و قسوتها وجود من ( يتفهمون) و يحبون بصدق و يهتمون،

و أي منا يواجه الحياة بدون وجود هذه المشاعر معرض لحفنة من الأمراض النفسية

فالتفهمَ التفهمَ، لأنه يقي العلاقات من الانهيار .

إن النضوج و الحكمة حقًا تتلخص في امتلاك زمام مكابح لسانك قبل إطلاق الأحكام .

فكن لطيفًا متفهمًا، ركز مع نفسك ستجد ما يهمك ما تبقى منك من أيام،ركز مع نسك فأرواحنا اتت فترة و ستذهب، ركز مع نفسك فقد ينام أحدهم إلى الأبد!

جوجل نيوزتابع اخبار وناسه مصريه على جوجل نيوزتطبيق نبضتابع اخبار وناسه مصريه على تطبيق نبض

GECKO_WIDGET_177099

سالي الشيمي

د.سالي الشيمي حاصلة علي بكالوريوس الصيدلة جامعة القاهرة 2005 خبرة 12 سنة في التدريس و الاشراف التعليمي- مناهج الامريكية عضوة في مؤسسة كوجنيا ادفانسد لاعتماد و تقييم المدارس و المؤسسات العلمية حاصلة علي العديد من ورش العمل و كورسات التنمية البشرية و اللايف كوتنشج من خلال الانترنت و غيره مهتمة بالقراءة و توسيع الافق و الاستماع الي كل ما هو جديد لخلق محتوي نافع تعليمي تثقيفي يهدف الي الارتقاء بالتفس البشرية و تحسين جودة الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock