اخبار عاجلةوجه مصر

وزير التربية والتعليم يستعرض خطة الوزارة لامتحانات الثانوية العامة 2020

لامتحانات الثانوية العامة 2020

 

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء اليوم وذلك في مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام حضره أسامة هيكل وزير الإعلام، تفاصيل استعدادات الوزارة ،خطة الوزارة لامتحانات الثانوية العامة 2020 ، لعقد امتحانات الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2020/2019.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة اتخذت عددا من إجراءات التأمين منها تقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح (14) طالب للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب أثناء أداء الامتحان، وفتح عدد إضافي من مقرات التقدير للحفاظ على المسافات الآمنة، وتعديل جدول الامتحانات وترحيل بدء الامتحان إلى الساعة العاشرة صباحاً.

سيتم دخول الطلبة للجان سير الامتحان بطابور متباعد (2 متر) اعتبارا من الساعة الثامنة

وأشار إلى أنه سيتم دخول الطلبة للجان سير لامتحانات الثانوية العامة 2020 بطابور متباعد (2 متر) اعتبارا من الساعة الثامنة ولا يسمح بدخول

الطلاب بعد الساعة التاسعة، وتوزيع الكمامات على الطلاب، وإجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية الشخصية

قبل الدخول للمبنى المدرسي.

إجمالي عدد الطلاب بلغ 652 ألف و289 طالب/طالبة في الثانوية العامة 2020، وبلغت عدد اللجان الفرعية 56 ألف 591 لجنة فرعية

وأوضح أن إجمالي عدد الطلاب بلغ 652 ألف و289 طالب/طالبة في الثانوية العامة 2020 ، وبلغت عدد اللجان الفرعية 56 ألف

591 لجنة فرعية لامتحانات الثانوية العامة 2020 ، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام عدد 16 ألف و575 جهاز لقياس درجة حرارة

الطلاب، وتوزيع 24 مليون و37 ألف و829 كمامة على الطلاب بشكل يومي بمختلف محافظات مصر.

وتابع: “سيتم إجراء عمليات تعقيم عميق لجميع اللجان قبل بدأ  ، وتعقيم جميع مقرات لجان السير بصفة يومية (بعد

انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للامتحان)، والسماح بالتحرك إلى الأدوار اعتباراً من الساعة الثامنة والنصف في ضوء اللوحات

الإرشادية التي تحدد أرقام الجلوس، وفي حال التأكد من عدم الملائمة الصحية يتم طلب سيارة الإسعاف ونقله إلى

المستشفى المختص وإعداد تقرير بذلك ويثبت في محضر باللجنة.

ما هي خطة الوزارة “لامتحانات الثانوية العامة 2020 ?”

  1. تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثانى بالدرجة الفعلية حال وجود لجنة سير الامتحان في نطاق الحجر الصحي بأي منطقة.
  2. السماح بدخول الدور الثانى بالدرجة الفعلية للطالب الذى يثبت عدم سلامته الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة، بناء على التقرير الطبي.
  3. في حال حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء انعقاد اللجنة يعرض الأمر على “المسئول الصحي” لتحديد خروجه أو بقائه في اللجنة وفقاً للتقرير الطبي، فى حال خروجه يتم نقله إلى المستشفى بسيارة الإسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفق تقرير المستشفى.
  4. الطالب الذي يتأخر عن الساعة التاسعة لا يسمح له بدخول الامتحان ويعتبر غائبا.
  5. السماح للطلاب الذين لم يؤدوا الامتحان نظرًا لظروف قهرية (حجر صحى – إصابة الطالب بالكورونا) بدخول امتحان الدور الثاني ويعتبر لهم (امتحان دور أول) ويسمح لهم في حالة الرسوب في مادة أو مادتين بدخول (امتحان دور ثان) يحدد موعده لاحقاً.
  6. يمكن للطالب أن يختار حضور الامتحان هذا العام أو التأجيل للعام القادم على أن يعامل كأنه اول محاولة كاستثناء قانوني نظرا للظروف التي نمر بها حاليا.

الإجراءات الخاصة بالمواد غير المضافة للمجموع، والتي سيتم اجابتها من المنزل:

  1. يستلم الطلاب البوكليت الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء فور الإنتهاء من إمتحان اللغة العربية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم الأحد 12 يوليو.
  2. يستلم الطلاب البوكليت الخاص بمادة التربية الوطنية فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، وموعد التسليم متزامن مع موعد امتحان يوم الثلاثاء 21 يوليو.

الإجراءات الخاصة بطلاب الشهادات الدولية:

  1. يستطيع طلاب الشهادات الدولية الحصول على امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية من مدرسته يوم 21 يونيو بعد الساعة الواحدة ظهراً.
  2. يستطيع طلاب الشهادات الدولية الحصول على امتحان مادة التربية الوطنية من مدرسته يوم 14 يوليو بعد الساعة الثالثة عصراً.

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن إطلاق منصة  الثانوية العامة 2020 ، تشمل مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة 2020 تشمل لامتحانات الثانوية العامة 2020 ، محتوى تعليمي (فيديوهات للمراجعات النهائية) من الآن وطوال فترة الامتحانات، متوفرة مجاناً برعاية الشريك الاستراتيجي البنك الأهلي المصري، وذلك عبر الرابط https://www.thanaweya.net

أحصائيات ونتائج فيروس كورونا حول العالم 2020

ما هو التعليم الثانوي في مصر والبلاد العربية
التعليم الثانوي هو المرحلة الأخيرة من التعليم المدرسي، يسبق هذه المرحلة التعليم الأساسي ويليه التعليم الثالثي الذي يشمل التعليم العالي. يعدّ التعليم الثانوي هو فترة تعليم المراهقة أي للطلاب ما بين سني 11 عامًا وحتى سن 19 عامًا. ويختلف التقسيم في العمر بين بلد وأخر. وهو تعليم الزامي في بعض البلاد وليس كلها.
الغرض الأساس للتعليم الثانوي هو تحضير المتعلمين لمتابعة تحصيلهم العلمي في أي من مجالات التعليم الثالثي من تعليم عالي أو مهني، أو تخصصي أو للعمل في المستويات الأولى في الوظائف العامة أو الخاصة. وقد تقسم المرحلة الثانوية إلى شُعَبْ وتخصْصَات من أشهرها: العلمي، الأدبي، الرياضيات، الفلسفة والاجتماعيات والمهنية.
يستخدم مصطلح التعليم الثانوي في معظم البلدان العربية وهو تطبيق للمفهوم الغربي المعروف بـSecondary Education (التعليم الثاني) على أساس أن النظم المدرسية تعتبر الدراسة المدرسية تشمل مرحلتين هما primary education (التعليم الأولي) والتعليم الثاني، أو الثانوي. بقية بعض الدول العربية على هذه التسمية حتى الدول التي قسمت مراحل التعليم إلى ثلاث مستويات هي: الابتدائي، الإعدادي والثانوي.

وكذلك في بعض البلدان العربية، يستخدم مصطلحات أجنبية لوصف هذه المرحلة منها: الليسيه، والسيكوندير والهاي سكول. إما في الدول الغربية، فتستخدم المصطلحات التالية: هاي سكول (high school، المدرسة العليا)، أكاديميس (academies، الأكاديمي)، جيمناسيا (في أوروبا والاتحاد الروسي)، ميدل سكول (middle school، المدرسة المتوسطة)، كليات النوع السادس (sixth-form colleges)، المدارس المهنية (vocational schools) والمدارس التحضيرية (preparatory schools).

التعليم الثانوي في البلاد العربية
الأردن
تمتد فترة التعليم الثانوي في الأردن سنتين ويخدم الفئات العمرية بين 16 و 18 سنة. وهو مجاني غير إلزامي. وهو يتبع مرحلة التعليم الأساسي التي تبلغ مدتها 10 سنوات. وينقسم التعليم الثانوي إلى قسمين:

التعليم الثانوي التطبيقي: وهو نظام عملي يهيئ الطالب لسوق العمل مباشرة.
التعليم الثانوي الشامل الذي يتكون من مسارين: مسار التعليم الثانوي العام الأكاديمي ويتضمن خيارين هما علمي وأدبي، ومسار التعليم الثانوي المهني الذين يتضمن خيارات مهنية عديدة في مجالات الصناعية والزراعية والاقتصاد المنزلي والفندقة.
يمكن لخريج الثانوية متابعة دراساته العليا في التعليم الجامعي المتوسط أو التعليم الجامعي.

تونس
ينقسم التعليم الثانوي في تونس إلى مرحلة أولى لمدة 3 سنوات، ويشار إليها أحيانًا بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي العام، ومرحلة أخرى لمدة 4 سنوات أخرى.

مصر
تسمى المرحلة الثانوية في مصر بـ”الثانوية العامة” وتمتد فترة دراستها لثلاث سنوات. وفي نهايتها، يتابع الطلاب ذو العلامات العالية تحصيلهم في الجامعات، أما بقية الطلاب فيلتحقوا بالمعاهد المتوسطة. ومن مساويء هذا النظام أنه يعتمد على علامات امتحان نهائي يحدد مستقبل الطالب من دون ربطه بأي نشاطات تعليمية أخرى. كما أنه يعتمد على التلقين والتعليم ولا يقدم حلول من أجل التعلم.

العراق
تقسم المرحلة الثانوية في العراق إلى مرحلتين تنتهيان بامتحانات بكالوريا، هما: المرحلة المتوسطة في ثلاث سنوات والمرحلة التحضيرية في ثلاث سنوات. ولا يمكن لأي طالب من متابعة تحصيله العلمي الجامعي من دون شهادة البكالوريا التحضيرية.

سلطنة عُمان
تسمى المرحلة الثانوية في سلطنة عمان بالتعليم بعد الأساسي ويضم صفوف العاشر و الحادي عشر والثاني عشر وتستمر مرحلة الدراسة ثلاث سنوات بين المرحلة العمرية 16 و 18 عاما وتسمى الصف الثاني عشر شهادة الدبلوم العام ويتم فرز النتائج لتحصيلهم على قبول الجامعات من مركز القبول الموحد حيث يتم يختار الطالب رغباته الدراسية للمرحلة التعليم العالي والتي يتم من خلالها إعداد الطلاب لمستقبلهم التعليمي والعملي مثل التعليم المهني أو التقني/التطبيقي أو الجامعي أو الوظيفة.

اشرف سليمان

مطور انترنت يهوى الصحافة والنشر الصحفي متابع جيد ومحلل للأحداث بواقعية وحيادية تامة، يعمل بالصحافة الالكترونية منذ 2007.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى