اخبار العالماخبار مصر

المرصد الأورومتوسطي يعلن إحالة 7 مواطنين للنيابة العامة بقطر على خلفية الانتقاد السلمي

نشرت في: الجمعة 13 أغسطس, 2021
أخر تحديث: الجمعة 13 أغسطس, 2021

المرصد الأورومتوسطي يعلن إحالة 7 مواطنين للنيابة العامة بقطر على خلفية الانتقاد السلمي

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء إحالة السلطات القطرية سبعة مواطنين للنيابة العامة بتهمة “إثارة النعرات العنصرية والقبلية” على خلفية انتقادهم للشروط المتعلقة بانتخابات مجلس الشورى القطري المقرر إجراؤها في أكتوبر الأول المقبل.

وقال المرصد الأورومتوسطي ، إنّ وزارة الداخلية القطرية أحالت سبعة أشخاص من بينهم المحامي “هزاع بن علي المري” إلى النيابة العامة للتحقيق، بعد أن عبّروا من خلال منصات التواصل الاجتماعي عن رفضهم لقانون انتخابات مجلس الشورى والذي يحرم القطريين المجنسين من أصول غير قطرية من الترشح للانتخابات.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت عبر حسابها على موقع “تويتر” يوم الأحد الماضي إحالة الأشخاص السبعة إلى جهات الاختصاص، وأنها “لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يتبنى خطابًا عنصريًا يستهدف تهديد أمن المجتمع واستقراره وسلمه الاجتماعي”، ودعت مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى “عدم الإساءة لأي مكون من مكونات المجتمع على أسس قبلية أو عنصرية.”

وأوضح المرصد الأورومتوسطي أنّ إجراء قطر انتخابات مجلس الشورى لأول مرة خطوة إيجابية وتُمهّد لبدء مرحلة جديدة من التغيير والتعددية والانفتاح الديمقراطي، ولكن ينبغي أن تضمن فرصًا متساوية لجميع القطريين.

وظهر المحامي “المري” –أحد المعتقلين- في فيديو نشره على موقع “تويتر” وهو يتحدث عن رفضه لقانون الانتخابات كونه يحرمه وقبيلته من الترشح للانتخابات، إذ وجّه رسالة لأمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني” برفضهم لقانون الانتخابات الجديد، وأيّ قرارات متعلقة به حتى لو أدى هذا إلى دخولهم السجن.

واطلع المرصد الأورومتوسطي على فيديو يظهر اعتقال “المري” بتاريخ 10 أغسطس ، بعد يومين من نشره الفيديو، إذ ظهر عناصر من الأمن القطري بثياب مدنية يتبعون لقسم البحث الجنائي يقتادون المري بمركبة أمنية بيضاء، وسط احتشاد مجموعة من قبيلة المرة حاولوا منع عملية الاعتقال.

وكتب “المري” لحظة اعتقاله على موقع “تويتر “: “البحث الجنائي عندي في مجلسي الآن، يطلبون ذهابي معهم وسوف أذهب متحصّن بالله أولاً ثم أبناء قبيلتي آل مرة والمواطنين ثم الدستور والقانون.”

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ قانون الانتخابات الجديد والذي صدّق عليه أمير قطر في 29 يوليو الماضي، قسّم المواطنين القطريين في الانتخاب والترشح إلى ثلاثة درجات؛ الدرجة الأولى وهم القطريون الأصليون ويحق لهم الترشح والانتخاب، والدرجة الثانية وهم القطريون المجنسون المولودون في قطر وجدهم قطري ويحق لهم الانتخاب لا الترشح، والدرجة الثالثة وهم القطريون المجنسون ولا يحق لهم الانتخاب والترشح.

المرصد الأورومتوسطي: توقف الخدمات البريدية بشكل كلي من وإلى قطاع غزه(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

الأورومتوسطي: أطفال غزة يعانون صدمات نفسية بعد الهجوم الإسرائيلي(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

إحالة 5 شركات غير ملتزمة بالإنضمام لــ منظومة الفاتورة الإلكترونية إلى النيابة(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

عزل درعا البلد عن باقي مناطق سوريا يهدد بتجويع 40 ألف شخص(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

مدير تحرير موقع “وناسة مصرية” ويعد أحد مؤسسي الموقع ، مسئول عن الاشراف على جميع الاقسام حاصل على بكالوريوس إعلام عين شمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى